Aircraft Anti-Icing Systems
أنظمة التخلص من الجليد من على الأسطح الخارجية للطائرات
* اولاً: لماذا يتم التخلص من الجليد من على سطح الطائرة الخارجي *
هناك خمسة أسباب واضحة ..
1- تدمير السريان الإنسيابي المستقر على جناحي الطائرة
وهذا يؤثر على حركة الطائرة حيث :-
يقلل قوة الرفع LIFT و يزيد قوة الجرDRAG
2- يغير فى قيمة عزم الخطران PITCHING MOMENT
3- نتيجة لإنخفاض قوة الرفع : تزداد زاوية الهجوم لتعويض هذا النقص فى الرفع
وزيادة زاوية الهجوم يسبب تراكم ثليج أكثر وأكثر على السطح السفلي للجناح .
4 - قد يسبب تلفاً لبعض المكونات الخارجية على جسم الطائرة مثل ال ANTENNAE
أو الفتحات السطحية المختلفة والتي تُسد بفعل الثلج مما قد يُلحق ضررا مفاجئاً وغير متوقع ماهيته
لأى من المحرك أو جسم الطائرة .
5 - تكون الجليد هو مخاطرة تراكمية الأثر بمعنى انه بتراكم الجليد تتغير خواص مختلفة خارج إطار
التحديد ولكن تؤثر مباشرة وبشكل عشوائي على خواص الطيرانFLIGHT CHARACTERISTIC
***************
* ثانياً: أنواع ( أشكال ) الثلج المتكون على سطح الطائرة *
للثلج المتكون نوعان مختلفان ...
1 - الثلج الحبيبي ( صريد) rime ice
وهو ثلج حبيبي يتميز بأنه أبيض نقي اللون - قصف - ويتكون بموازاه ملاصقه للسطح
2 - الثلج الزجاجي GLAZE ICE
وهو ثلج زجاجي المظهر يتميز بأنه ناعم الملمس - يحتوى على تجمعات هوائية - شفافي -كثيف -
وصلب يصعب كسرة مقارنه بالنوع الحبيبي
3 - الثلج المختلط MIXED ICE
وهو يجمع بين النوعين السابقين
***************
* ثالثاً : طرق إستبيان وأكتشاف وجود التلج على سطح الطائرة
وهى فكرة عمل ال SENSORS التى هى أحد أجزاء أنظمة مقاومة الجليد .
هناك مبدأين فكرتان تقوم أجهزة مقاومة الجليد بإستخدامهم لعملية الإستبيان SENSING ...
1 - الكاشف الإلكتروني :
وهو نوع شهير جدا وواسع الإستخدام وهو يعمل الكترونياً ويعيبه انه قد يعطي بعض الأخطاء أو
القراءات خادعه أحيانا .
2 - الكاشف الكتلي :
وهو نوع يعتمد على تراكم الثلج على الجزء ومن ثم ونتيجه للكتلة الإضافية, تُرسل إشارة إنذار
لنظام مانع الثلج لهذا الجزء لكي يبدأ فى العمل .
وهذا النوع من إبتكار شركةGM حيث نقلته لكم من موقعهم .
# ويعتبر هذا النوع مفضلاً جدا حيث يحقق كفاءة إستفادة أعلى للوقود وكذلك يحقق عمر أطول لنظام
مانع تكون الثلج والسبب فى ذلك لأنه لن يعمل أو يستهلك طاقة إلا عند تكون يلحظه من الثلج فقط .